Skip to main content

أنشئت دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي بموجب القانون رقم (32) لسنة 2008 لتكون إحدى الدوائر الحكومية المُلحقة بديوان الحاكم، بهدف تقديم مختلف أنواع الخدمات القانونية للحكومة والجهات الحكومية في إمارة دبي والإشراف على كافة مسائلها القانونية ومواكبة التطور الذي تشهده الإمارة في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية. وتتجلى رؤية الدائرة في الريادة والتميّز في العمل القانوني الحكومي فيما تتجلى رسالتها في الارتقاء بمستوى الخدمات القانونية المقدمة للمتعاملين معها بما ينسجم مع أفضل الممارسات العالمية.

وعلى وجه الخصوص، تتمثل أهم المهام والصلاحيات التي تتولاها الدائرة بما يلي:

أولاً: التمثيل القضائي للجهات الحكومية
تختص الدائرة بالنظر في كافة الشكاوى والدعاوى المقدمة ضد الجهات الحكومية والسعي إلى تسويتها ودياً. كما تتولى الدائرة تمثيل الحكومة والجهات الحكومية في الدعاوى والمنازعات أمام الجهات القضائية المختصة ولجان ومراكز التوفيق والتحكيم.

ثانياً: تنظيم مهنة المحاماة والاستشارات القانونية
تتولى الدائرة تنظيم مزاولة مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في إمارة دبي بما في ذلك ترخيص مكاتب وشركات المحاماة والاستشارات القانونية للعمل في الإمارة، وقيد المحامين والمستشارين القانونيين في جدول المحامين والمستشارين القانونيين المُعد لدى الدائرة وتأهيلهم وتدريبهم من خلال تنظيم الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل في كافة التخصصات القانونية.

ثالثاً: تقديم الدعم والخدمات القانونية
لتلبية احتياجات الحكومة والجهات الحكومية في الإمارة من الخدمات القانونية، تتولى الدائرة تقديم الدعم القانوني لها ويتمثل ذلك في ما يلي:
 
1.  مراجعة كافة العقود والاتفاقيات التي تكون الحكومة أو الجهات الحكومية طرفاً فيها، والمشاركة في مرحلة التفاوض بشأن الأحكام والشروط الواردة في تلك العقود والاتفاقيات بما يضمن توافقها مع أحكام التشريعات السارية في الدولة ويكفل حماية المصالح الحكومية على أحسن وجه.
 
2.  المشاركة في إعداد السياسات المرتبطة بالتشريعات وإجراء الدراسات المقارنة.
 
3.  مراجعة كافة عقود تأسيس المؤسسات والشركات التي تؤسسها الحكومة أو الجهات الحكومية أو تكون طرفاً فيها.

للاتصال بدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي:
ص. ب: 446 دبي – الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 4 3533337
فاكس: +971 4 3537544
البريد الإلكتروني: Contact@legal.dubai.gov.ae
العنوان: مقر ديوان سمو حاكم دبي – منطقة الفهيدي – بر دبي
 



happiness