Skip to main content


تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء

تم إنشاء مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "اياست" في البداية عام 2006 والتي كانت تهتم ببرامج نقل المعرفة وتعيين خبراء ومهنىسين إماراتيين، وإطلاق مشاريع علمية ذات تقنيات متقدمة، حتى تم تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2015 بقرار من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد . ونص قرار التأسيس على أن يتم دمج مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة مع مركز محمد بن راشد للفصاء الذي أنشئ حديثاً، ويتولى المركز الآن مسؤولية دعم المشاريع التكنولوجية والبحث العلمي المتقدم في دولة الإمارات، والمساهمة في دعم توجهات الحكومة لبناء اقتصاد مبني على المعرفة. 

 

 

مشاريع مركز محمد بن راشد للفضاء

يمتلك مركز محمد بن راشد للفضاء سجلاً حافلاً بالإنجازات الرائدة.. فبعد أن أطلق بنجاح كل من القمرين الصناعيين "دبي سات 1" و"دبي سات 2" في 2009 و2013 على التوالي، انطلق المركز ليخوض غمار مشاريع فضائية واعدة جديدة.. حيث يعمل حالياً على تطوير القمر الصناعي "خليفة سات" المخطط إطلاقه إلى الفضاء في عام 2018، وسيكون القمر الصناعي الأكثر تقدماً الذي ترسله دولة الإمارات إلى الفضاء. 

 


ويتولى المركز أيضاً مهمة تنفيذ مشروع تاريخي يتمثل هو تصميم وبناء مسبار الأمل المخطط إرساله إلى المريخ في العام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيحمل المسبار آمال وأحلام العالم العربي وهو يشق طريقه إلى الكوكب الأحمر في رحلة استكشاف علمية تقدم فيها دولة الإمارات كماً هائلا من المعلومات والبيانات العلمية وتجعلها متاحة لمراكز الأبحاث والجامعات من حول العالم بما يسهم بدعم المعرفة العلمية على مستوى العالم

 

 

 

برامج نقل المعرفة لدى مركز محمد بن راشد للفضاء

يحرص مركز محمد بن راشد للفضاء من خلال اتفاقيات نقل المعرفة مع شركائه من حول العالم على تعزيز القدرة على الوصول إلى المعرفة ونقلها والاستفادة منها في جميع مشاريعه، ويقوم بتعزيز القدرات العلمية للأجيال الجديدة ورفدها بأحدث الخبرات العلمية والعلوم المتقدمة والاكتشافات العلمية. 

 


المختبرات العلمية ومرافق البحث والتطوير الموجودة في مقر المركز في دبي تعزز بدورها قدرة الفريق في العمل على المشاريع العلمية من أجل تحقيق هدف المركز في بناء قدرات دولة الإمارات في قطاع الفضاء ودعم توجهات الدولة لبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.


اتصل بنا
لمزيد من المعلومات, يرجى التواصل معنا من خلال:
عنوان المركز : دولة الإمرات العربية المتحدة، دبي، منطقة الخوانيج، صندوق بريد211833
الهاتف + 971-4-6071200  
الفاكس+ 971-4-2893600 
البريد الإلكتروني info@mbrsc.ae 


happiness