Skip to main content

هيئة دبي الرقمية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي هيئة دبي الرقمية في يونيو 2021 بهدف تطوير سياسات واستراتيجيات لتنظيم جميع القضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والبيانات والتحوّل الرقمي والأمن السيبراني في دبي والإشراف على تنفيذها.

تضم هيئة دبي الرقمية خبرات أربع جهات حكومية تحت مظلتها وهي: مركز دبي للأمن الإلكتروني، ومركز دبي للإحصاء، ومؤسسة بيانات دبي ومؤسسة حكومة دبي الذكية، وذلك لضمان تكاتف جميع الجهات المعنية بتحقيق رؤية قيادة المدينة بجعل دبي المدينة الرائدة عالميًا في مجال الاقتصاد الرقمي، وفي جعل دبي عاصمة رقمية عالمية.

تم تكليف هيئة دبي الرقمية بأربع مهام أساسية، هي: تسريع عملية التحوّل الرقمي في المدينة من خلال شراكات استراتيجية مع القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز الاقتصاد الرقمي في دبي، والعمل على بناء وتأهيل كفاءات بشرية رقمية، وأخيرًا المحافظة على ثروة دبي الرقمية وتطويرها مع تسريع وتيرة الجهود المبذولة في مجال الأمن السيبراني. 

 

لمحة عن الهيئات: 

مركز دبي للأمن الإلكتروني:

تأسس "مركز دبي للأمن الإلكتروني" في العام 2014، بموجب القانون رقم 11 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وجاء تأسيس المركز بما يتماشى مع أهداف الرؤية المتمثلة بترسيخ مكانة دبي لتصبح المدينة الرائدة في مجال الأمن السيبراني وحماية المعلومات من المخاطر السيبرانية الخارجية. يعزز المركز التقدم التكنولوجي والتحول الذكي اللذين تم اعتمادهما وترسيخهما في أسس دولة الإمارات من خلال تحويل دبي إلى مدينة رائدة عالميًا على صعيد الابتكار والسلامة والأمن.

يتبنّى مركز دبي للأمن الإلكتروني قيم الأمانة والابتكار والتعاون لتحقيق الأهداف المرجوة والمحددة في "استراتيجية دبي للأمن السيبراني". وتشمل الاستراتيجية خطوات لا بدّ من تطبيقها في خمسة مجالات، ألا وهي: المحافظة على بيئة رقمية آمنة، المحافظة على مرونة تدفق المعلومات وحرية هذا التدفق ضمن المجال السيبراني، ضمان استمرارية عمل أنظمة تكنولوجيا المعلومات، الترويج للأبحاث والابتكار في مجال الأمن السيبراني. وتشمل الأهداف الأخرى رفع مستوى التوعية ضمن المجتمع وحثّ الأفراد على التنبّه أكثر والتحلّي بالوعي تجاه الأخطار المحتملة في مجال التكنولوجيا الرقمية.

في الوقت الذي يستمر فيه التقدّم التكنولوجي، يسعى "المركز" إلى حماية "دبي" من الناحية الرقمية وذلك من خلال تأمين سلامة المعلومات الإماراتية وشبكات الاتصالات وأنظمة المعلومات وحمايتها. ويهدف "المركز" إلى دعم جهات "دبي" الحكومية كلّها من خلال تطوير أدوات الأمن السيبراني الضرورية وتعديلها واستخدامها بما يتماشى مع مبادئ المحافظة على أمن المعلومات. يدعم "المركز" متطلبات توفير بيئة رقمية آمنة من الناحية السيبرانية أثناء مرحلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في الإمارات وهو مخصص لـدبي من أجل تحقيق التميّز في مجال الفضاء السيبراني.

 

مركز دبي للإحصاء:

يُعنى "مركز دبي للإحصاء" ببناء نظام إحصائي شامل وحديث، وهو المصدر الرسمي الوحيد لجمع المعلومات والبيانات الإحصائية وتحليلها ونشرها في الإمارات من خلال اعتماد معايير عالمية منهجية متناسقة في مجال جمع البيانات الإحصائية وتحليلها ونشرها، وفقًا لما يلي:

  1. جمع البيانات والمعلومات الإحصائية وتحديثها والمحافظة عليها وحمايتها داخل الأراضي الإماراتية من مصادر البيانات كلّها.
  2. إجراء إحصاء سكاني، بالإضافة إلى مسوحات اقتصادية واجتماعية سواء على صعيد المجتمع ككلّ أو من خلال دراسة شريحة معينة بشكل دوريّ وبالتعاون مع وزارة التخطيط الاتحادية.
  3. تصميم الدراسات والمسوحات وتنفيذها بالاستناد إلى متطلبات الإدارات والوكالات المحلية وغير المحلية، وبما يتوافق مع ما تمّ الاتفاق عليه مع هذه الوكالات والإدارات.
  4. تقديم المشورة والاستشارات الإحصائية إلى الإدارات والمؤسسات الحكومية المحلية.
  5. تقديم البيانات والمعلومات الإحصائية إلى المؤسسات والإدارات الحكومية والشركات والأفراد ضمن نطاق المهام الموكلة إلى المركز.
  6. العمل على اعتماد معايير موحّدة على صعيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية المعتمدة في الإمارات بما يتوافق مع المعايير والتصنيفات العالمية، وبالتعاون مع الهيئات الاتحادية في البلاد.
  7. إعداد الكتيبات والمواد الإحصائية ونشرها في الأراضي الإماراتية.
  8. إعداد المؤشرات الإحصائية السكانية والاقتصادية والاجتماعية بالاستناد إلى الممارسات الفضلى واعتبارها المرجع على الصعيد الإماراتي.       

 

مؤسسة بيانات دبي:

تم إطلاق "مؤسسة بيانات دبي" في العام 2016 بهدف بناء منظومة بيانات شاملة في المدينة. لتحقيق هذا الهدف تعمل المؤسسة اليوم على تطوير أربع ركائز أساسية، هي: حوكمة البيانات وهندسة البيانات وبنيتها التحتية والارتباط بالمنظومة والنقطة الأهم هي اعتماد مفهوم توليد القيمة. خلال السنوات الخمسة الماضية، أصدرت مؤسسة بيانات دبي سياسات وإرشادات تشارك البيانات وتطابقها، ونشرت "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"، وأنشأت "دبي بالس" الذي يشكل هيكل بيانات المدينة الأساسي ويستضيف اليوم أكثر من 700 مجموعة بيانات مشاركة ومفتوحة. كما أطلقت المؤسسة استراتيجية إشراك القطاع الخاص، وقامت ببناء لوحة بيانات خاصة بانتشار فيروس "كورونا – كوفيد 19" ومكافحته في المدينة بالشراكة مع مركز التحكّم والسيطرة لمكافحة فيروس "كورونا – كوفيد 19" في دبي.  

 

مؤسسة حكومة دبي الذكية:

منذ تأسيسها في العام 2000 تحت مسمى حكومة دبي الإلكترونية، وحّدت مؤسسة حكومة دبي الذكية جهود الحكومة الرقمية وهي اليوم تتولى مسؤولية إدارة الخدمات المشتركة والمركزية ومنصة البنية التحتية الخاصة بحكومة دبي والمعروفة ببوابة نظم تخطيط الموارد الحكومية، والتي تربط بين أكثر من 40 نظامًا وما يزيد على 71.000 موظف حكومي. اليوم، تم تسريع عملية التحوّل الرقمي في دبي من خلال تطبيق استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية التي تهدف إلى رقمنة المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية، والتوقف تمامًا عن استخدام الأوراق بحلول ديسمبر 2021.

وتشمل المنتجات المبتكرة التي أطلقتها مؤسسة حكومة دبي الذكية خلال العقدين الماضيين، تطبيق "سداد دبي" و"الموظف الذكي" و"المورّد الذكي"، وأيضًا "الهوية الرقمية" وهي الهوية الرقمية الوطنية الآمنة الأولى للمواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة. كما أطلقت المؤسسة تطبيق "دبي الآن" وهو تطبيق الخدمات الذكية والموحّدة الأول من نوعه في الإمارات. يجمع هذا التطبيق أكثر من 130 خدمة حيوية تصدرها أكثر من 30 جهة حكومية وخاصة. وتشمل المبادرات الأساسية الأخرى التي أطلقتها مؤسسة حكومة دبي الذكية "استراتيجية دبي للبلوك تشين"، و"مختبر دبي للذكاء الاصطناعي". 

اتصل بنا:

ساعات العمل:الأثنين إلى الخميس من 7:30 – 15:30 الجمعة من 7:30 – 12:00 
البريد الالكتروني: help@digitaldubai.ae
رقم التواصل: 0000 56 600

happiness